عرض مشاركة واحدة
قديم 05-10-2004, 11:02 AM   #31
الدب القطبي
محلل فني
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 13,168

 
افتراضي مشاركة: ما بعد إعلان أكتتاب 2/9 الإماراتي ... رأيي ونصيحتي لكم غدا وللمستقبل ..بلا تردد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الفوزان
لا شك أن الآكتتاب كان مفاجئ للجميع , من حيث الإعلان ووقت الأكتتاب فهي لا تزيد عن 10 أيام تقريبا , لأن العرف المتبع لدينا هو أن يكون هناك تهئيه للأعلان والتمهيد له , حتى يمكن أستيعابها في السوق ويعيد الجميع ترتيب حساباتهم , ولكن حصل ما حصل الآن ويجب نتعامل مع الواقع الذي أمامنا ... وهي برأيي التالي :


غدا سيبدأ السوق بهبوط مستمر وقد نجد المؤشر يتجاوز 50 و60 و70 نقطة هبوطا وبقيادة الاتصالات والكهرباء وسابك " عمداء المؤشر " وحتى البنوك , ولكن برأيي أيضا , أنه سيكون هناك حدود لهبوط , ولن يكون هناك أنهيار كما يتوقع الكثير برأيي لأسباب سأذكرها , ولكن أن أستمر الهبوط حتى وقت الأغلاق بنسب كبيرة سيعني أن فترة المساء ستكون أكثر هبوطا , ولكن أظل مقنع لحد كبير بأن السوق سيمتص هذا الهبوط , غني عن القول أن الهبوط سيكون أكثر تأثير في أسهم المضاربة الخاسرة , والآن يتم إعادة حسابات كثير من الشركات الخاسرة في المضاربة وهو ليس الوقت المناسب لها , لا يعتقد الكثير أن أسهم المضاربة الخاسرة أن هبطت بسعر مغري مقارنة بما وصلت له سيعني الشراء , الشراء يأتي حين يتم تعديل المؤشر وبنسب شراء قوية وسيولة جيدة تدعم السوق فليس كل ارتفاع أرتفاع , ستكون فرصة شراء بأسهم الرابحة خاصة في شركات الصناعية خصوصا والخدمات أيضا والمصارف والأسمنتات , فرص شراء كبيرة للأسهم العوائد والرابحة , يجب متابعتها وأقتناص الفرص بها , لسبب رئيسي ومهم وهو نتائج الرابع الثالث التي ستكون كبيرة جدا كسابك وسافكو والمجموعة والبحري ... وغيرها ..

لا أجد اي مبرر لحالة الهلع والخوف الشديد , وأشد على يد من يملك أسهم المضاربة خصوصا لأنها ستفقد أي غطاء الآن فهي في العراء فلا نتائج مالية تدعم ولا سوق يدعم , وجود السوق ولا جود السهم , والسوق لا يدعم هذه الشركات , وبرأيي البيع لها بأقل خسارة ممكنه لمن هو خاسر , ولكن لمن هم يخسرون كثيرا فله الأنتظار للتعديل وقد يطول أنتظارة حتى نهاية اكتتاب الاتصالات الإماراتي , وأن يكون بدأ السوق عند تلك المرحلة من جديد ..


المستقبل

يجب أن ندرك أن ما سيطرح في السوق من شركة اتحاد الإماراتي هو 20 مليون سهم أي ما يعادل مليار ريال فقط , والسوق يستوعب هذا المبلغ بكل ثقة وقوة بلا تأثير كبير , والتأثير الآن نفسي " إستغلالي " سيستفيد منه الكبار وصناع السوق وهو حق موجود وتحت مظلة كامة , وأيضا لا ننسى أن حد الآكتتاب محدد بسقف أعلى , وهذا سيعني عدم خروج سيولة عالية , وأيضا عدة أشتراطات ستضع عملية الآكتتاب أكثر توازنا مع السوق , إذا الاكتتاب لا يعني أنهيار , ثق في سهمك ولا تبيع سهمك بخسارة فادحة , نعم ممكن بخسارة معقولة للشراء بأقل , أو شراء بأقل لتعديل في سعرك هذا مهم وعرف مطبق , أن السوق قوي وأكرر يا أخوان قوي بأقتصاد قوي , ونمو عالي , ونفط عالي , وفائض , لا يعني أن تبيع بخسارة فادحة أو تخرج من السوق وتقول خسارة المهم " يسلم " جزء من رأس مالي , هذا غير حقيقي ...

نعم أطلب منك الآكتتاب بشركة الاتحاد الأماراتي , ولكن لا أطلب منك بيع محفظتك كاملة أو بخسائر غير مبررة , يجب أن تدرك أن مستويات السوق العالية هذه التي أوصلت السوق إلى 6700 نقطة أن هناك شراء خلال اربع أيام أي من يوم السبت الماضي شراء تجاوز 30 مليار ريال , أسأل نفسك من الذي أشترى ؟ ومن الذي باع ؟ هذه سوق فن وعلم ... فلا تكن معمل تجربة , تأكد أن الخسارة تتحقق لأكبر المتعاملين في السوق , ولكن الشاطر من يخسر ويعود ويربح ويرتب أوراقة ...


هنا لا أرفع معنويات بلا مبرر أو سبب , أضع كل خبرتي معرفتي واجتهادي هنا لك ولكي , لأنني لا أتمنى أي منكم خسارة ريال واحد , ولكنها ستكون واقع لو أستعجلت ببيع , وقد يقول نخاف تزيد خسائرنا , إذا تستطيع البيع غدا بخسارة , لكن تأكد ستعود وقريبا تشتري بأغلى , ولا أقول أن لايبيع أحد ولكن أقول السوق سيعود للارتفاع وسيصحح نفسه للأسباب التي ذكرت ... والسوق هي فرص و " توقيت " مهم جدا ... وكانت الأشارات واضحه من ارتفاع سابك والاتصالات المستمر , فهل كان هناك إشارة لتسرب معلومة هذا مو ضوع اخر , وليس وقت لوم بقدر ما هو وقت توضيح وأرشاد ..


طلبي الهدوء ...

وطلبي أقتناص فرص الشراء بشركات العوائد الكبيرة المميزة ستعود قريبا جدا مع قرب النتائج ..

السوق سيعود أكثر قوة مع أول يوم أكتتاب لأن الجميع سيدرك أنه لا يستطيع يجد تسهيلات كبيرة كما حدث في الصحراء ..

طلبي القناعة أن السوق لمن ينتظر ولا أقول أشهر , سيعود ليصحح نففسه ..


السوق منهم ولهم ... وعبرة مايو أرجو أن لا تغيب عنكم ... مهما هبط سيعود .. والشاطر من يتعامل مع هذا الواقع ويصحح ويعود من جديد...



محبتي للجميع



fax4035314*************
راشد
جزاك الله خيرآ عنا يا أستاذ راشد.

ما زلت في السوق ب 80% من محفظتي و لا آرى البيع باي خسائر بدون وجود مبررات قوية مثل أنخفاض أقتصاد البلد. و البلد يعيش فترة أزدهار أقتصادي لا مثل لها أذا ما نستفيد منها في سوق الاسهم فلا نستحق أن نكون فيه.

المشكلة تقع في عدم فهم ما اصول التعامل في سوق الاوراق المالية و ياتي على القمة الاخطاء الشائعة دخول المتداولين الصغار و بعض الكبار بمبالغ تسهيلات و ديون و سلف و بيع ما يملكون من سيارات و بيوت في بعض الاحيان او الانتقلال الى سكن أجار ارخص رغبة في الربح السريع. و يجهلون ان سوق الاوراق المالية في مخاطر على المدى السريع بنفس سرعة تحقيق الارباح أذا لم يكن أسرع منها في اغلب الاوقات.

كل من يبيع بخسارة أكد لك انه سوف يربجع و يشترى من باع من أسهم باسعار أعلى من المضاربين و صناع السوق الذي اشتروا و سوف يشترون الاسهم اليوم و الغد باقل الاسعار لان المتخوفين كثير لقة الخبرة.
:)
الدب القطبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس