للتسجيل اضغط هـنـا
أنظمة الموقع تداول في الإعلام للإعلان لديـنا راسلنا التسجيل طلب كود تنشيط العضوية   تنشيط العضوية استعادة كلمة المرور
تداول مواقع الشركات مركز البرامج
مؤشرات السوق اسعار النفط مؤشرات العالم اعلانات الشركات الاكثر نشاط تحميل
 



العودة   منتديات تداول > سوق المال السعودي > الأسهـــــــــــم الـــــــسعــــود يـــــــة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-08-2003, 05:30 AM   #1
الكناني
الكناني
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 15,622

 

توضيح القطاع المصرفي في المملكه

تعتبر البنوك السعودية من أهم البنوك الخليجية والشرق أوسطية. ويوجد في المملكة العربية السعودية حالياً عشرة بنوك تسعة منها يتم تداول أسهمها في سوق الأسهم السعودي فيما ينتظر البنك العاشر وهو "البنك الأهلي التجاري" إدراج أسهمه في السوق. وتقوم وزارة المالية والاقتصاد الوطني ممثلة بمؤسسة النقد العربي السعودي "SAMA" والتي تأسست عام 1952م (المصرف المركزي في المملكة) بمتابعة ومراقبة هذه البنوك. ويمتلك المساهمون السعوديون 100% من أسهم ثلاثة بنوك، فيما يوجد شركاء أجانب استراتيجيون في البنوك السبعة الأخرى بنسب تتراوح بين 40% كحد أعلى و 5.8% كحد أدنى.

كان أول من عمل في القطاع البنكي في المملكة العربية السعودية هي شركة هولندية تدعى "الشركة التجارية الهولندية" (الشريك الأجنبي في البنك السعودي الهولندي حالياً) وكان ذلك عام 1926م. وكان عبارة عن مكتب واحد في مدينة جدة يهدف إلى خدمة الحجيج القادمين من جزر الهند الشرقية والتي كانت خاضعة للحكم الهولندي آنذاك (إندونيسيا حالياً). وقد قام البنك كونه البنك الوحيد العامل في المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت بلعب دور البنك المركزي حيث كان يحتفظ لديه باحتياطي المملكة من الذهب وتمت عن طريقه العمليات الأولى العائدة من النفط. وفي عام 1948م قام "بنك أندوشين" الفرنسي بفتح فرع له في جدة، وبعد ذلك بعامين أوكلت إليه الحكومة السعودية مهمة إصدار عملة ذهبية خاصة بها. والبنك الذي اندمج لاحقاً مع شركة "سويز" لتكوين "بنك اندوسويز" هو الشريك الأجنبي الحالي "للبنك السعودي الفرنسي".

أما أول بنك سعودي في المملكة فهو "البنك الأهلي التجاري" ويرجع تأسيسه إلى عام 1950، وبقي كشركة تضامن حتى عام 1997 حيث تحول إلى شركة مساهمة، لكن أسهمه لم تدرج في سوق الأسهم السعودي حتى الآن، وقد تملك "صندوق الاستثمارات العامة" الذراع الاستثمارية للدولة مؤخراً 70% من أسهم البنك فيما تمتلك "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" 10% منه والباقي موزع على عدد قليل من المساهمين. أما أول بنك أنشئ كشركة مساهمة فقد كان "بنك الرياض" وذلك في عام 1957. الجدير بالذكر أنه من الصعب حالياً إنشاء أي بنك جديد في المملكة، بل إن الرؤى تتجه الآن إلى الاندماج بين البنوك من أجل الوقوف بقوة أمام البنوك الأجنبية المتوقع قدومها عند انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية. ففي عام 1997 تم دمج "بنك القاهرة السعودي" في "البنك السعودي المتحد" والذي تم دمجه بدوره في عام 1999 في "البنك السعودي الأمريكي"، فيما يدور الحديث حالياً حول دمج شركات الصرافة العاملة في المملكة في بنك تجاري جديد.
حجم البنوك السعودية
السؤال هو أنه في ظل الاندماجات العالمية للبنوك فيبدو أن البنوك الأكبر هي الأفضل، فأي البنوك السعودية هو الأكبر؟

لقد اخترنا (كما هو متعارف عليه) أن نقارن بين البنوك من حيث إجمالي الموجودات، وإجمالي حقوق المساهمين، وصافي الدخل، وإجمالي الودائع، والملاحظ أن جميع الطرق أعطت النتيجة ذاتها تقريباً.

يحتل "البنك الأهلي التجاري" المرتبة الأولى من حيث حقوق المساهمين من بين البنوك السعودية، إذ تبلغ 8.9 بليون ريال سعودي تمثل حوالي 18% من إجمالي حقوق المساهمين في البنوك السعودية والبالغة 50.8 بليون ريال سعودي. فيما يأتي "البنك السعودي الأمريكي" في المرتبة الثانية بقيمة قريبة جداً من "البنك الأهلي التجاري" حيث تبلغ 8.9 بليون ريال سعودي ثم "بنك الرياض" بقيمة 8.4 بليون ريال سعودي.

المصدر: مركز بخيت للاستشارات الماليه
الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2003, 05:39 AM   #2
مهم
متداول ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 9,770

 
افتراضي

شي طيب



متى يتم الاكتتاب في اسهم البنك الاهلي


ومتى يتم تداول اسهمه
مهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 AM. حسب توقيت مدينه الرياض

Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.